Teori Tentang Pengertian Dan Ciri-Ciri Kitab Kuning (كتب التراث) Dalam Bahasa Arab

تعريف كتب التراث
عند إننترمالهانا ( 2001 : 11 ) أنّ كتب التراث أو فى اللغة الجوية يسم بكتاب كوننج بالحقيقة هي الكتب القادمة من أهل السنة والجماعة. وتسم الكتب القادمة لأن تلك الكتب قد كتب العلماء الإسلامية القادمة و تلك الكتب تظن قد وصل إلى حقّ حتى تلك الكتب أن يحمل معلم المعهد الإسلامي فى إندونسيا  أبا عن جد. سمى كتب التراث لأن تلك الكتب طبعت على القرطاس الأصفر. و أما لون الأصفر من تلك الكتب فيمكن من لون الكتاب الأصلي أي عاقبة من طول عمره حتى لونه بياض إلى الأصفر (الوزيرة الدينية الجمهورية الاندونسية : 11 : 2003)
علامات كتب التراث
كتب التراث بالحقيقة عندها علامات ومن علاماتها وهي  :
  • تنظيم كتب التراث غالبا قد تقدم بنظام التفكيرى الاكبر ثم ذكر إلى الاصغر ترتيبا، ك " كتاب " ثم يترتب ب " باب " و " فصل " و " فرع " وغير ذلك. وكثيرا تستعمل تفكير " المقدمة " و " المختتمة "
  • لاتستعمل علامة القراءة كحركة وشكل لازم. ولا نقطة ولا فضلة ولا علامة  للتعجيب وغير ذلك. كثيرا تنفصل الفاعل وفعله بالجملة المعترضة الطويلة بعلامات خاصات.
  • فى المذهب الشافعى تلك الكتب تستعمل غالبا اصطلاح (Idiom) والرموز الخاص. مثلا تستعمل كلمة "المذهب" و"الأصح" و " الصحيح " و" الأرجح " و " الراجح " وغير ذلك، لإظهار الرؤية القوية.
  • تكتب على قرطاس لون الاصفر وقيمته رخيص،  فصلت مصاحفها ، حتى سهلت ان يأخذها بلا يحتاج إلى حملها كلها. ولكن الان قد كثر ت تغيرها، الكتب الاصفر الجديدة، قد استعملت بقرطاس أبيض، وكثيرا منها قد شكلت لسهل قراءتها. (سهل محفوظ :1994:263-265)

Iklan Atas Artikel

Iklan Tengah Artikel 1

Iklan Tengah Artikel 2

Iklan Bawah Artikel