وسيلة النماذج

 مفهوم وسيلة النماذج

‌أ.        تعريف وسيلة النماذج

وسيلة في هذا البحث بمعنى وسيلة التعليم، وأما وسيلة التعليم عند أريف ساديمان (٢٠٠٨: ٦) هي واسطة أو رسالة التسليم من المرسل إلى مرسل منه. وأما المعني من النماذج فهو أشكال اصطناعية على نطاق صغير عادة ما تكون مصنوعة من الطين والخشب وغيرها. (المجموع الكبير اللغة الإندونيسية، 205: 324) وأما عند خيري (2013: 12)، إنّ  النماذج هو شكل كائن ثلاثي الأبعاد عادة ما تستخدم في عالم العمارة.

يعرف أحمد كاظم، جابر عبد الحميد) 1984: 98) إنّ  تمثيل مجسم للأشياء الأصلية بنفس حجمها الأصلي أو بصورة مصغرة أو مكبرة، والنماذج أشياء لها أبعاد ثلاثة، إلا أنها ليست بالشيء الحقيقي ذاته. وقال إقبال بهبهاني(1999) إنّ نماذج التعليمية بأنها أشكال ثلاثية الأبعاد تشبه الأصل الحقيقي في أيمن خصائصه ووظيفته، فقد تكون مطابقة له في الحجم أو أصغر أو أكبر منه بنسب محددة.

إضافة إلى تعريف الوسيلة والنماذج كما البيانات السابقة عرفت الباحثة أنّ وسيلة النماذج تعريفها هي واسطة بأشكال اصطناعية على نطاق صغير عادة ما تكون مصنوعة من الطين والخشب وغيرها.

‌ب.    تصنيف وسيلة النماذج

تصنيف وسيلة النماذج متناوعة، عند سوجانا ورفاعي (في برسطاوا، 2014:457)، إنّ أنواع وسيلة النماذج تتكوّن من ستة أصناف، وأما البيانات منها فمايلي:

1.               نماذج الصلب

نماذج الصلب هو نماذج يوضح الشكل الخارجي للكائن. علي سبيل المثال: الحيوانات المصغرة والبيوت التقليدية المصغرة والطائرات المصغرة وغيرها.

2.               نماذج المقطع

نماذج المقطع هو  نماذج يُظهر الأجزاء أو الترتيبات في كائن. على سبيل المثال، طبقات الأرض، وعلم التشريح، والمباني، وغيرها.

3.               نماذج التراص

نماذج التراص  هو نماذج يتكون من عدة أجزاء كائن. على سبيل المثال، نماذج الجذع والبنادق والمضخات وغيرها.

4.               نماذج العمل

نماذج العمل هو  نماذج يوضح الشكل الخارجي لكائن وله الامتداد جزء من الشيء الحقيقي. على سبيل المثال، السيارات الهواتف والدمى والآلات الزراعية.

5.               نماذج الحجم الطبيعي

نماذج الحجم الطبيعي هو نوع من النماذج يستخدم للتبسيط الجزء الرئيسي من العملية. على سبيل المثال،الوسائط لـممارسة قيادة السيارة، ونماذج بالحجم الطبيعي لشرح كيفية العمل الإذاعي والبناء.

6.               نماذج ثلاثي الأبعاد

نماذج ثلاثي الأبعاد هو  نماذج لوصف مشهد حقيقي. على سبيل المثال، الأحداث التاريخية ومشاهد القصة وعلوم الأرض وعلوم الإنتاج.

 

عند إيهاب محمد ( 2005، 71-74 ) إنّ أنواع وسيلة النماذج تتكوّن من عشرة أنواع، وأما البيانات منها فمايلي:

1.     نماذج الشكل الظاهري وهى نماذج يتم استخدامها وتوظيفها بصفة أساسية لدراسة المظاهر الخارجية للأشياء؛ بعرض الأجزاء الخارجية دون الأجزاء الداخلية منها، مع تمثيل الشكل الخارجي للشيء تمثيلا صادقا.

2.     نماذج القطاعات وهى نماذج تستخدم في إظهار المكونات الداخلية للشيء الأصلي، وفيه يتم عمل قطاع طولي أو عرضي في الجسم فيظهر ما بداخله من مكونات، وذلك من أجل التعرف عليه ودراسته وتستعمل القطاعات العرضية لإظهار التركيب الداخلي في مكان القطاع العرضي، والقطاعات الطولية لإظهار التركيب الداخلي في مكان القطاع الطولي.

3.     النماذج الشغالة هي نماذج تبين الوظائف أو العمليات والحركة؛ لتوضح كيف تعمل الأشياء التي تمثلها وقد تستخدم الألوان لتوضيح الأجزاء والعناصر المختلفة في النموذج، وهى تستخدم لتوضيح الوظيفة العملية لجهاز معين، أو كيفية عمله أو تشغيله.

4.     النماذج الشفافة وتستخدم هذه النماذج لإظهار الأجزاء الداخلية للأشياء المراد دراستها دون فكها ويصنع غلافها الخارجي من الزجاج أو البلاستيك الشفاف النقي وذلك حتى يظهر الأجزاء الداخلية للمجسم دون الحاجة لفتحه

5.     النماذج المفتوحة وتستخدم هذه النماذج لإظهار بعض المحتويات الداخلية للشيء كنموذج لمنزل يمكن رفع سقفه لمشاهدة محتوياته، فهو يعرض محتويات الشيء من الداخل فيتيح دراستها.

6.     نماذج الأشياء الحقيقية المعدلة وهى نماذج يتم فيها التعديل بدرجات متفاوتة مثل الهيكل العظمى لجسم الإنسان حيث لم يتم التكبير أو التصغير ولكن التبسيط غير المخل

7.     النماذج المبسطة وتستخدم هذه النماذج عندما لا يطلب تفصيلات وافية أو دقيقة عن الشيء أو أي جزء منه، فيما عدا الشكل الرمزي له؛ كعمل نماذج لبعض الأجسام الهندسية البسيطة مثل المكعب ومتوازي المستطيلات والمنشور، والمخروط

8.     نماذج الفك والتركيب وهى نماذج يمكن فكها وتركيبها لإظهار الأجزاء المختلفة التي يتركب منها الشيء وهذا النوع يمتاز بقابليته للفك والتركيب، وتستخدم لتوضيح العلاقات بين أجزاء الشيء الأصلي ودراسة كل جزء علي حدا، وتوضيح العلاقات بينها.

9.     النماذج المنطقية وهي نماذج لا تمثل شيئا واقعيا تمثيلاً تصويرياً، وإنما ترمز إلى علاقاته الفكرية أو الرياضية أو العملية وتجسيدها كنموذج لتركيب الذرة، أو نموذج للعلاقة بين وتر المثلث القائم وضلعيه الآخرينن النماذج المنظر المجسم وهذه النماذج تعد تمثيلاً ثلاثي الأبعاد وتعبر تعبيراً صادقاً عن منظر مجسم ومصغر مجسدا للبيئة أو الحقيقة التي يمثلها بعرض الخلفية الطبيعية التي تعيش فيها.

10. النماذج النصف مجسمة وهي نماذج يحتوي سطحها الخارجي على بعض التجسيم، والذي يعطي إيضاحاً شبه مجسماً للموضع المدروس مثل الخرائط المجسمة.

 

‌ج.     فوائد وسيلة النماذج

الوسيلة عموما لها الفوائد، عند سوجانا (2009:2) إنّ فوائد الوسيلة التعليمية تتكون من أربعة الفوائد، وأما البيانات مها مايلي:

1.   لجذب انتباه الطلاب في القيام بالتعلم سوف ينمو دافع الطلاب

2.   لتوضيح وتسهيل تقديم المواد التعليمية.

3.   لتوفير اختلافات التعلم إضافية.

4.   لزيادة الأنشطة الطلابية في أنشطة التعلم.

وأما فوائد الوسيلة، خصوصا وسيلة النماذج عند رئي مناضي (برسطاوا، 2014) فلها ثلاثة الفوائد، وهي :

1.   لتبسيط الأشياء الكبيرة جدًا أو التي يصعب حملها ولا يظهر (كبير جدًا ، نادر جدًا ، بعيد جدًا أيضًا صغيرة أو باهظة الثمن).

2.   لإعطاء خبرة مباشرة للطلاب حتى من خلال الأشياء تقليد.

3.   لتسهيل قيام المعلم بشرح كائن من خلال أشياء اصطناعية.

إضافة إلى البيانات السابقة عرفت الباحثة أنّ تعد وسائط التعلم بشكل عام وعلى وجه الخصوص هي مفيدة للمساعدة في تسهيل التدريس على المعلمين وتسهيل تلقي الطلاب للمواد الدراسية.

‌د.       وظائف وسيلة النماذج

عموما، الوسيلة لها الوظائف، وأما وظائف الوسيلة التعليمية عند شافعي (هريونو، 2015) فهي مايالي:

1.   لإثارة انتباه الطلاب

2.   لتكون قادرة على توضيح المعلومات أو المواد المقدمة

3.   لتحفيز ذاكرة المفهوم

4.   لتحفيز الطلاب على متابعة المواد التعليمية

5.   لتقديم التوجيه للتعلم

6.   لتوليد فهم الطلاب على المواد التعليمية

7.   لإعطاء مدخلات أداء الطلاب الصحيح

8.   لنقل المعرفة والمهارات والمواقف

وسيلة النماذج لها الوظائف وأما وظائف وسيلة النماذج عند برسطاواو (2014:463) فهي ما يلي:

1.     أصبح تقليدًا للشيء الأصلي أو الكائن الأصلي من خلال الشكل ثلاثي الابعاد

2.     سد الصعوبات إذا كان الكائن الأصلي أو الكائن الذي تريده يظهر للطلاب

 

إضافة الى البيانات السابقة عرفت الباحثة أنّ  من خلال هاتين النظريتين يمكن استنتاج أن وظيفة وسائل الإعلام التعلم بشكل عام هو نفس وظيفة الوسائط المصغرة. وظيفة يؤكد أكثر على المعلومات أو الخبرات من ذوي الخبرة الطلاب مباشرة من خلال أشياء ملموسة.

 

 

 

‌ه.     مزيا وسيلة النماذج وعيوبها

لكل وسيلة تعليمية مزايا وعيوب وكذلك أيضا وسيلة النماذج لها مزاياتها وعيوبها. عند سادمن (2006: 29)، إنّ مزيا وسيلة النماذج وعيوبها مايلي:

1.     مزيا وسيلة النماذج

‌أ)        إنها ملموس وأكثر واقعية وتظهر الموضوع مقارنة بوسائل الإعلام الأخرى.

‌ب)    يمكن التغلب على قيود ملاحظات الطلاب على المواد التعليمية.

‌ج)     يمكن توضيح مشكلة، في أي مجال و لأي مستوى عمري ، وذلك لمنع أو تصحيح سوء الفهم

2.     عيوب وسيلة النماذج

‌أ)        يؤكد فقط إدراك حاسة العين

‌ب)    إذا كان النموذج معقدًا جدًا ، فهو أقل فعالية في أنشطة التعلم

 

إضافة إلى البيانات السابقة عرفت الباحثة أنّ مزيا وسيلة النماذج هي ملموس وأكثر واقعية وتظهر الموضوع مقارنة بوسائل الإعلام الأخرى. ويمكن التغلب على قيود ملاحظات الطلاب على المواد التعليمية. ويمكن توضيح مشكلة، في أي مجال و لأي مستوى عمري، وذلك لمنع أو تصحيح سوء الفهم. وأما عيوب وسيلة النماذج هما يؤكد فقط إدراك حاسة العين وإذا كان النموذج معقدًا جدًا، فهو أقل فعالية في أنشطة التعلم.



Belum ada Komentar untuk " وسيلة النماذج"

Posting Komentar

Iklan Atas Artikel

Iklan Tengah Artikel 1

Iklan Tengah Artikel 2

Iklan Bawah Artikel